ما هي أنواع الشحن الجوي ؟








الشحن ال
تعف على الشحن الجوي و أنواعه و المراحل التي تمر بها شحنتك حتى تصل إليك
الشحن الجوي هو العملية التي يتم فيها نقل البضائع من بلد إلى آخر بواسطة الطائرات ؛ حيث يتميز الشحن الجوي بالسرعة والإستجابة السريعة لمتطلبات النقل الطارئ؛ كنقل السلع سريعة التلف أو المواد الطبية وغيرها.
وطائرات الشحن الجوي تشبه الطائرات العادية. إلا أنه تم تصميمها أو تحويلها؛ لتستخدم في عمليات النقل بدلاً من الركاب، وبعضها تكون من غير نوافذ. وقد يتم الشحن في طائرات الركاب في داخل الطائرة في الجزء المخصص لأمتعة الركاب.
متى يتم اللجوء إلى الشحن الجوي ؟
إذا كنت تتساءل لماذا يتم اختيار الشحن الجوي في بعض الحالات، بدلاً من الشحن البري والبحري، مع أن تكلفته قد تكون أعلى نسبياً 
وذلك يعود إلى نوع الشحنة والبضاعة التي يتم نقلها، والمدة الزمنية التي يجب أن تصل خلالها . حيث إن الخيار الأفضل لنقل البضائع ليس دائماً هو الأرخص
الخيار الأفضل لنقل البضائع ليس دائماً هو الأرخص
يتم اللجوء إلى الشحن الجوي؛ للبضائع التي يجب توريدها بسرعة كالفواكه أو اللحوم. والتي يفضل البائع والمشتري على حد سواء أن تصل بسرعة وفي نفس اليوم؛ من أجل أن يحصل البائع على أعلى ثمن ويحصل المشتري على منتج طازج. وبهذه الحالة سيضمن المصّدر أن يحافظ على مركزه في الأسواق .

وفي بعض الحالات يكون الشحن الجوي الأسرع والأنسب سعراً. و ذلك يكون في البضاعة خفيفة الوزن؛ كالأجهزة الإلكترونية مثلا و الهواتف الجوالة. ومن لديه وثائق ومستندات أو طرد ويرغب بنقلها بشكل سريع، بالتأكيد سيكون الشحن الجوي هو الخيار المناسب لذلك.
فإحتياجات الزبائن الناقلين هي التي تحدد ما هي أفضل وسيلة شحن لنقل بضائعهم. في الغالب البضائع ذات الأوزان الخفيفة والقيمة الكبيرة، المطلوب نقلها في وقت زمني قصير خلال مسافات طويلة يتم نقلها جواً.
ما هي أنواع الشحن الجوي ؟
وتختلف أنواع خدمات الشحن الجوي؛ بناءً على التغير في السرعة والمدة الزمنية التي يتم النقل فيها، فهناك ما يكون سريعاً جداً ويستغرق من يوم إلى يومين، و هناك ما يستغرق أسبوعاً كاملاً. هيا بنا نتعرف معاً على أنواع الشجن الجوي 

- الشحن الجوي الطارئ :
هذا النوع من الشحن مناسب للشحنة التي يجب إيصالها بسرعة فائقة. وعامل الوقت يلعب دوراً هاماً لدى الراغب بالنقل، حيث يتم استخدام أول رحلة طيران جوية مجدولة، للذهاب للوجهة التي يريدها الناقل لنقل الشحنة بواسطتها>
ويتم إجراء معاملات التخليص الجمركي بشكل سريع في الجهتين: الجهة التي سيتم نقل الشحنة منها، والوجهة المطلوب النقل إليها

مميزات الشحن الجوي الطارئ :
يتم الإستلام من الباب إلى الباب،  ويستغرق من يوم إلى يومين
يتم معاملة الشحنة بالأولوية على باقي الشحن، الغير معنونة بأنها طارئة
إجراء كافة معاملات التخليص الجمركي المتعلقة بها
تتوفر هذه الخدمة دولياً وبإمكان الجميع الإستفادة منها
- الشحن الجوي السريع :
وهذا النوع من الشحن الجوي سريع ومناسب؛ لنقل عدد كبير من البضائع من أي كان إلى أي مكان في العالم .
مميزات الشحن الجوي السريع :
·         يتم الإستلام من الباب إلى الباب ويستغرق من3 – 5 أيام 
·         يتم بواسطته نقل جميع أنواع البضائع، مهما كان حجمها وشكلها ونوعها  وتشمل البضائع الخطرة، والبضائع المتجاوزة للوزن المسموح.
·         هناك فريق ذو شهادة وخبرة عالية؛ للتعامل مع البضائع الخطرة في جميع المواقع الضرورية، لحين تسليم البضاعة .  
·         إجراء كافة معاملات التخليص الجمركي المتعلقة بها
·         تتوفر هذه الخدمة دولياً وبإمكان الجميع الإستفادة منها .

- الشحن الجوي الإقتصادي :
يتم فيه استخدام أكثر خطوط النقل ذو جدوى اقتصادية ، وهذا النوع من الشحن الجوي مناسب؛ للبضائع و الشحن التي لا تحتاج السرعة في نقلها. وجود كلمة اقتصادية لا يعني التقليل من قيمة الخدمة. بل يتم التعامل ونقل البضائع بكل عناية كباقي الأنواع، لكن عدم الحاجة إلى التسليم السريع؛ هو الذي جعل هذه الخدمة تكون مريحة الدفع أكثر من غيرها.
مميزات الشحن الجوي الإقتصادي:
·         يتم التسليم من الباب إلى الباب، مع وجود خيارات آخرى ايضاً .
·         تستغرق من 5 – 7 أيام .
·         يكون النقل للبضائع العامة؛ حيث لا تشمل هذه الخدمة البضائع الخطرة .
·         لاتشمل البضائع التي تحتاج إلى التحكم بدرجة الحرارة أو البرودة أثناء النقل .
·         إجراء كافة معاملات التخليص الجمركي المتعلقة بها .
·         تتوفر هذه الخدمة دولياً وبإمكان الجميع الإستفادة منها .

المراحل التي تمر بها شحنتك حتى تصل إليك :
مع أنه ليس من الضروي أن ترهق نفسك بمعرفة هذه الخطوات حتى تقوم بالنقل ؛ فنحن نتولى عنك القيام بجميع هذه الخطوات لكن من الجميل أن يكون لك معرفة، بالمراحل التي تمر بها شحنتك ومنها :
·         يتم تعبئة وتغليف البضائع في صناديق أو كراتين أو حاويات 
·         يتم إعداد و إستكمال الإجراءات والمستندات  المطلوبة؛ ومن ذلك ( بوليصة النقل الجوي). والتي تتضمن المعلومات الكافية عن وزن وحجم ونوع البضائع أو الطرود، ومعلومات عن الناقل وشركة الشحن، ومعلومات عن المرسل إليه الذي سيستلم الطرد أو البضاعة، واسمه وعنوانه، وبيانات عن مطار الشحن ومطار الوصول، وتاريخ التسليم، والفترة الزمنية المحددة لإتمام عملية النقل، وتسليم البضائع للمرسل إليه.

·          نختار شركات الطيران والرحلات الملائمة لنقل بضائعك في أقصر وقت .
·         يتم نقل البضائع إلى شركة الطيران.
وكلما كانت شركات الشحن لديها علاقات قوية وكثيرة مع شركات الطيران، وشركات النقل الكبيرة التي تمتلك طائرات مجهزة و معدة لذلك،  كلما حصلت على سعر مخفض أكثر من غيرها للنقل ؛ وبالتالي ستوفر على الراغب بالنقل الكثير من المال.

وبعد هذه الخطوات تكون قد وصلت البضاعة أو الطرد إليك بسرعة ودون إنتظار طويل، لذلك عليك أن تختار جيداً شركة الشحن المناسبة التي لديها خبرة في هذا المجال، وعلاقات واسعة حتى تضمن لك إيصال شحنتك بأكثر الطرق فعالية، وأكثرها جدوى اقتصادية تناسب احتياجاتك من النقل.
وهذا أهم ما يمكن إيجازه عن الشحن الجوي :

راسلنا  عبر بريدنا الإلكتروني، إن كان لديك استفسارات عن الشحن





الأسم البريد الإلكترونى مهم محتوى الرساله مهم

0 تعليقات